ملخصات تهمك

5 كواكب تزين سماء الوطن العربى خلال مارس.. تعرف عليها × 10 معلومات

اقرأ أيضا


يستطيع سكان المنطقة العربية خلال شهر مارس الجارى، رصد الكواكب الخمسة البراقة بالعين المجردة، وهى "عطارد، الزهرة، المريخ، المشترى، زحل"، أما بعد غروب الشمس أو قبل شروقها مباشرة.

الشمس هى عطارد، الزهرة، المريخ، المشترى، زحل.

 
2- خلال هذا الشهر سيكون كوكبى عطارد والزهرة فى نفس الجزء من السماء ويرصدان بعد فترة وجيزة من غروب الشمس.
 

3- عطارد والزهرة سيظهران منخفضين قريبين من الأفق الغربى، ويستخدم الزهرة كدليل إلى عطارد فهو أسطع بحوالى 12 مرة من عطارد، إضافة إلى أن هذين الكوكبين الآن قريبين من بعضهما البعض فى قبة السماء.

 
4-  بداية من 3 مارس يفصل بين عطارد والزهرة أقل من درجة، وسيبقى هذين الكوكبين قريبين من بعضهما البعض لرؤيتهما سويا فى نفس مجال رؤية المنظار الثنائى خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس.
 

5- حال رصد الزهرة بدون رؤية عطارد يتم توجيه المنظار نحو الزهرة وسيظهران سويا فى مجال الرؤية.

 
6- يرصد المريخ والمشترى وزحل باتجاه الأفق الشرقى بداية من منتصف الليل وخلال الساعات قبل شروق الشمس.
 

7-  يشرق المشترى أولا كل ليلة يتبعه المريخ ومن ثم زحل، وسيكون المشترى أكثر لمعانا، فهو ألمع جسم فى السماء بعد الزهرة، ولن توجد مشكلة فى رصده، فى حين أن المريخ الأحمر وزحل الذهبى سيكونان أخفت بكثير.

 
8- يمكن الاستعانة بالقمر لتحديد مواقع هذه الكواكب، ففى غضون شهر واحد سيمر القمر قرب كل الكواكب المرئية، ويبقى فى محيط كل كوكب لبضعة أيام من ذلك الشهر.
 

9- القمر سيقع قرب المشترى يوم 7 مارس والمريخ 10 مارس وزحل 11 مارس.

 
10- القمر سيلتقى كوكبى الزهرة وعطارد فى السماء مساءً فى 18 و19 مارس.
 
ويذكر أن المسافة الفاصلة بين كوكبى المريخ وزحل فى قبة السماء ستضيق خلال شهر مارس تدريجيا إلى أن يصل الكوكبين لحالة الاقتران أوائل أبريل 2018.

كيف تطلب الخدمة من مجلة المنصورة برو

لقد سهلنا عليك الاستخدام ووفرنا لك اكثر من طريقة للتواصل معنا اذا رأيت شئ مخالفا او اردت الاستفسار لا تتردد بالاتصال والتواصل معنا

اطلب واتس اطلب هاتفية

إرسال تعليق

0 تعليقات

جاري التحميل خلال ثواني