ملخصات تهمك

10 أسئلة حول أسباب تسوس أسنان الطفل

اقرأ أيضا



يتكرر الموقف عندما يأتي الأب أو الأم ومعهما طفلهما إلى عيادات الأسنان، وتبدأ الشكوى من أسنان طفلهما التي تجعله لا ينام الليل بسبب الألم، أو قد تكون الشكوى من منظر التسوس القبيح الذي يغزو أسنان طفلهما، ومما يزيد الأمر سوءا أن تكون أسنان الطفل دائمية وليست مؤقتة.

وفي مقالنا هذا، سنركز على إنشاء عادات جيدة لطفلك لتساعده على تجنب مشاكل صحة الفم، مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

1- هل يمكنني السماح لطفلي بالحلويات؟
يرغب معظم الأطفال في الحلويات، ولكن يمكنك المساعدة في منع حدوث المشاكل عن طريق التأكد من عدم تناولها بكميات كبيرة، خاصة قبل النوم، عندما ينخفض ​​تدفق اللعاب، وحاول عدم إعطاء الحلوى أو المشروبات الحلوة كمكافآت.



2- ما هي أفضل الوجبات الخفيفة لطفلي؟
أفضل الوجبات الخفيفة هي الفاكهة والخضراوات النيئة، جرب اليوسفي، الموز، وقطع من الخيار أو الجزر، وتشمل الوجبات الخفيفة الأخرى الجيدة خبز التوست وكعك الأرز والفشار العادي.

وتعد الفواكه المجففة عالية في السكريات، ويمكن أن تكون سيئة للأسنان، لذلك فقط دعه يتناولها مع وجبات الطعام، كحلوى، وليس كوجبة خفيفة بين الوجبات.

3- هل يمكن السماح لطفلي بتناول مشروبات غازية؟
يمكن أن تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر، مما يزيد من خطر تسوس الأسنان، كما تحتوي المشروبات الغازية (سواء تلك التي تحتوي على سكر أو إصدارات خالية من السكر أو "حمية") على أحماض يمكن أن تؤدي إلى تآكل السطح الخارجي للأسنان.



4- ما هي أفضل المشروبات لأسنان طفلي؟أفضل المشروبات للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة هي مياه سائلة عادية أو حليب عادي، ويجب أن يكون حليب طفلك كامل الدسم (الحليب كامل الدسم) ابتداء من سن 12 شهرا إلى سنتين.

ويمكن إعطاء الحليب شبه منزوع الدسم من عمر السنتين، طالما أن طفلك يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل جيد لسنه، ويمكن إعطاء الحليب الخالي من الدسم للأطفال من سن الخامسة فما فوق، ويبقى حليب الأبقار غير مناسب للشرب للأطفال أقل من 12 شهرًا.

5- هل من المقبول شرب عصير الفاكهة أو العصائر؟
حتى العصائر غير المحلاة تحتوي على السكريات والأحماض، ويفضل أن تقيد طفلك بما لا يزيد عن كوب صغير (حوالي 150 مل) من عصير الفاكهة أو العصير كل يوم وفقط في أوقات الوجبات.

وإذا كان طفلك يعاني من العطش، فمن الأفضل أن تمنحه الماء بدلاً من التشجيع على  المشروبات الحلوة، وحاولي تجنب إعطاء الطفل "عصائر الأطفال المصنعة" بنكهة الفواكه، ولا تعطيها أبداً في زجاجات الرضاعة، ولا ينبغي إعطاء عصير الفاكهة للأطفال دون سن ستة أشهر.



6- هل سيضر تناول الحليب عند النوم بأسنان طفلي؟
الأسنان هي الأكثر عرضة للخطر في الليل، لأن هناك لعابا أقل في الفم لحمايتها، والماء هو أفضل شراب لإعطائه في وقت النوم، لكن إذا كنت تعطي الحليب، فلا تضيف أي شيء إليه، مثل العصائر أو السكريات، مما يزيد من خطر التسوس.

7- هل الأدوية الخالية من السكر أفضل لأسنان طفلي؟
نعم فعلا. اسأل دائمًا ما إذا كان الدواء الخالي من السكر متاحًا، واسأل الطبيب حول هذا إذا كان يصف وصفة طبية لطفلك، وهذا مهم بشكل خاص إذا كان طفلك يتناول أدوية طويلة الأمد.

8- متى يجب أن يتخلى طفلي عن زجاجات الرضاعة؟
يجب أن يبدأ طفلك بالانتقال من الزجاجة إلى كوب التغذية خلال ستة أشهر، وحاول فطامهم من الزجاجات تماما في عمر السنة، لأنّ الحلمات والبوابير تشجع الأطفال على الامتصاص لفترات طويلة من الزمن، وهذا يعني أن المشروبات التي تسبب تسوس الأسنان تبقى على اتصال مع أسنان طفلك لفترة طويلة.

9- هل أكواب الشفط جيدة لأسنان طفلي؟
ليس هناك حاجة لاستخدام كوب الشفط المصمم للأطفال، لأنها تتطلب من الطفل أن يمتص لجعلها تعمل، بل كوب التغذية بسعة التدفق أفضل، لأنه لا يحتوي على صمامات ويكون تدفق السائل غير مقيد، وهذا يعني أن الأطفال يتعلمون أن يشربوا بشكل طبيعي بدلاً من المص.

10- هل سيؤذي مصّ الدمية أو الإبهام أسنان طفلي؟
لا، لكنها قد تؤدي إلى خلل في تراصف الأسنان، عندما تتحرك الأسنان لتوفير مساحة للدمية أو الإبهام، وقد تؤثر أيضا على تطوير الكلام، لهذا السبب يجب تجنب استخدام الدمى بعد 12 شهرًا من العمر.

ولا يسبب مصّ الإبهام أي مشاكل دائمة، طالما أن العادة تتوقف عند وقت حصول طفلك على أسنانه الدائمية، ولكن يمكن أن يكون التخلص من العادة صعبا، ولا تغمسوا أي دمى في أي شيء حلو، مثل السكر أو المربى.

* المصدر
Sweets, fizzy drinks and bottles
جاري التحميل خلال ثواني